/head كتاب التدهور الاقتصادي وتأثيره على حواضر الغرب الاسلامي pdf

كتاب التدهور الاقتصادي وتأثيره على حواضر الغرب الاسلامي pdf

 التدهور الاقتصادي وتأثيره على حواضر الغرب الاسلامي



 دور الغرب في تدهور الاقتصاد الإسلامي

امتدت آثار الفكر الاستشراقي إلى الحياة الاقتصادية للمسلمين في القرن العشرين ، عندما وقعت المجتمعات الإسلامية تحت تأثير نظامين اقتصاديين غربيين متناقضين: النظام الرأسمالي والنظام الشيوعي.لعب الاستشراق الدور الرئيسي في خلق هذا التأثير. كان دور الاستشراق مزدوج حيث جمع الهجوم على النظام الاقتصادي الإسلامي بنقده واتهاماته بعدم القدرة على حل المشكلات الاقتصادية للمجتمعات الإسلامية.وبين نقل النظريات الاقتصادية الغربية لكي تكون بديلا للنظام الاقتصادي الإسلامي.
اهتم المستشرقون الرأسماليون الغربيون بشرح وتفسير الرأسمالية لشعوب الشرق وتقديمها في شكل النظام الاقتصادي النموذجي للعالم الإسلامي.
في الوقت نفسه حاول المستشرقون الشيوعيون شرح النظرية الاقتصادية الاشتراكية الشيوعية ونشرها في البلدان الإسلامية التي كانت قبل انهيارها تحت التأثير السياسي والاقتصادي للاتحاد السوفيتي.بل إن الأمر لم يتوقف عند عرض النظريتين ، بل تجاوز إعادة تفسير التاريخ الاقتصادي الإسلامي من وجهة نظر الرأسمالية والشيوعية كنوع من الجذر للنظريتين.وتقديمهما على أنهما لا يمثلان خروجا على النظام الاقتصادي الإسلامي.
 نقول إن تدهور الاقتصاد الإسلامي في الماضي لم يكن بسبب خلل أو ضعف في النظام الاقتصادي الإسلامي ، بل بسبب الحرب الاقتصادية التي شنها الغرب على العالم الإسلامي ، الذي أعطاه موقعه الجغرافي. مزايا اقتصادية كبيرة.حكم المسلمون طرق التجارة القديمة والطرق البرية والبحرية بين أوروبا وآسيا.كما تمكن من السيطرة على التجارة البحرية في المحيط الهندي ، وإقامة علاقات تجارية منتظمة مع الشعوب المجاورة وتمكين الاتصال المنتظم مع هذه الشعوب وثقافتها.
لقد تفوق عليها بشكل عام في توفير الوسائل الاقتصادية والتقنية والمادية. المستشرق جب يعترف بأن التدهور الاقتصادي في العالم الإسلامي ناتج عن أسباب داخلية وخارجية.


ويشرح الأسباب الخارجية بالقول إن الضربة «الثانية جاءت من أوروبا وامتدت إلى حقيقة أن العالم الإسلامي يمكن أن يتعرض للهجوم بشكل طبيعي واقتصادي عندما يفتح الطريق البحري إلى غرب إفريقيا والهند.لم تقتصر النتيجة على نزيف كبير من ازدهار اقتصادي معين فحسب ، بل أغرقت العالم الإسلامي أيضًا في عزلة... وقُضي عليه بالكساد الاقتصادي وبكل ما يصحبه من الآثار في الحياة العقلية والأدبية«.
ثم يربط جب بين الهجوم الاقتصادي والسياسي بقوله: «انطلق العالم المسيحي في الهجوم الاقتصادي بوتيرة سريعة. لم تصمد الشركات التجارية الأوروبية أمام اندفاع المنافسة الدولية عندما احتكرت حمل تجارة العالم القديم. وحيثما دعت السلطة السياسية المحلية إلى التدخل ، فإنها ستستبدلها بالحكم المباشر.وهكذا ، بدأوا في نشر سلطتهم السياسية شيئًا فشيئًا في بلدان إسلامية مختلفة ... وأنشأوا بالقوة منفذًا في العالم الإسلامي لمنتجاتهم الخاصة ، متنافسين مع المصنّعين المحليين في البلاد. وهكذا ، استمر الاختراق الاقتصادي مقارنة بالنشاط السياسي وانتهى بتوطيد مكانة هولندا في جزر الهند الشرقية وإنجلترا ، ووضعها في الهند على حساب الدول الإسلامية.تم الاستيلاء على السوق الشرقية للبيع من قبل المصانع الأوروبية ، وأصبحت الحياة الاقتصادية للمسلمين مرتبطة بالحياة الاقتصادية لأوروبا ، مما أدى إلى إضعاف الاقتصاد الإسلامي وفقدان استقلاليته. استمر هذا التدهور الاقتصادي للمسلمين من اكتشاف رأس الرجاء الصالح إلى يومنا هذا.
نتج عن ذلك اعتماد كامل على الغرب في المجال الاقتصادي. ومن مظاهر هذا التبعية تغلغل النظم الاقتصادية الأوروبية حتى توسع الفكر الاقتصادي الغربي في القرن العشرين في البلدان الإسلامية من خلال فرض الرأسمالية والشيوعية في البلدان الإسلامية. نتج عن ذلك في التاريخ الاقتصادي الحديث والمعاصر للمسلمين مما يلي:
فقدان الوحدة الاقتصادية للمسلمين
. انقسم العالم الإسلامي بين نظامين رأسمالي وشيوعي وأصبحت تجارته تعتمد بشكل كامل على أحد هذين النظامين. ارتبط الاقتصاد في المجتمعات الإسلامية بالاقتصاد الرأسمالي والشيوعي ، وفقد المسلمون مكانتهم الاقتصادية العالمية وأصبحت بلادهم سوقًا شاسعة للمنتجات الصناعية والزراعية في العالم الغربي.
. أدى تبعية نظامين اقتصاديين متناقضين إلى تشرذم وحدة العالم الإسلامي ، وتعطلت العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول الإسلامية ، وأصبحت كل مجموعة من هذه الدول تابعة لدول النظام الاقتصادي الذي تلاها ، وانقسم المسلمون بين الرأسمالي والمعسكر الشيوعي.
. تعطيل المؤسسات الاقتصادية الإسلامية، ووقف تطورها ونموها لمصلحة المؤسسات الغربية واستبدال النظم الاقتصادية الإسلامية بنظم غربية خالصة.
نقل القيم الاقتصادية الغربية والمبادئ المتحكمة في نظام السوق الغربية، والقضاء على القيم الإسلامية التي تحكم في الاقتصاد الإسلامي
 إعاقة البرامج الاقتصادية الإسلامية وجهود التنمية للمجتمعات الإسلامية

إقرأ الكتاب اونلاين


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -